أخبار عاجلة

أرشيف شهر: ديسمبر 2013

في المخيَّم بانتظار المكان

بقلم: الدكتورة رلى الجردي سأضعُ المخيمَّ يومًا في جيبي وأرحلُ سأسِلُّ جسمي على حشدِ الجُسومِ وفتاتِ الماء أجمعُ فِلَذاتِ الوقت، الحبَّ المتساقطَ يباسًا، سأفتح سفرًا  وأرتفع من تحت أنقاض المعاهدات وتواقيعِ البنود   يمدحونني يغرزون الأوسمةَ في صدري وأنا أُخَلِّصُ أشباحي من بين فكَّي المخيَّم  أقلِّدُ حديقةً لم تُزرعْ أضمُّ يدين أو شجرةً مفقودةً وأتوقّع هطولَ المطر من سماءٍ بلا غرافيتي ... أكمل القراءة »

فيروز ونصرالله، «جبال الصوّان» تقاوِم…

بقلم: الأستاذ ناهض حتر لم يكن لديّ شك في أن السيدة فيروز تحبّ السيد حسن نصرالله؛ لكن لزياد الرحباني، في مقابلة حسّاسة وذكية مع موقع «العهد» الإخباري ـــ وهي أجمل من معظم مقابلاته الأخرى ـــ، فضّل تحويل الحدْس إلى خبر. ولا أعرف متى يمكن أن يتأكد حدْسي بأن نصرالله من محبي أم زياد، إلا أنني أرى الصورة كالتالي: من غير ... أكمل القراءة »

موتوا بغيظكم ايها التكفيريون!

بقلم: الأستاذ ابراهيم الأمين  بماذا، غير التكفيريين، يمكن وصف رافضي محبة فيروز للسيد حسن نصر الله؟ بماذا، غير التكفيري، يمكن وصف من يرفض الآخر اذا لم يكن على ذوقه الايديولوجي؟ وبماذا، غير التكفيريين، يمكن وصف من يرفض مشاعر هذا أو ذاك من المعنيين بالشأن العام؟ ماذا يعني ان تقول لفيروز: اسمعي. أنا أسمعك منذ زمن بعيد. لكنني أرفض ان يكون ... أكمل القراءة »

مع زياد وفيروز وثقافة المقاومة

ابدع الرفيق زياد الرحباني، كما عادته، في الربط الجدلي بين المقاومة والثقافة، بين السيد حسن نصر الله والسيدة فيروز، بين جبل عامل وجبال الصوان، بين المقاومة الثقافية وثقافة المقاومة. الا ان الاسفاف المريع ان تأتي الحملة ضد الرحابنة والسيدة فيروز ومعها زياد من مدّعي اليسار ومن اليساريين السابقين والمتموضعين في موقع اليمين حاليا، لان هؤلاء يزعجهم اي موقف مؤيد وداعم ... أكمل القراءة »

زميلي في الكلية وبوليصة التأمين*

بقلم الرفيق تأبط شراَ إتصل بي البارحة زميلي في الكلية وقال: “دعنا نحتفل بمناسبة شرائي اليوم بوليصة للتأمين على الحياة”. وبالفعل هنأته من كل قلبي ووعدته بأن نشرب كأساً من النبيذ عندما نلتقي. ولي مع زميلي في الكلية قصة صغيرة تعود الى أيام الحرب الاهلية في لبنان. وللتذكير فقط دُعيت هذه الحرب بالاهلية لانها نشبت بين أهل لبنان وإتخذت طابعاً ... أكمل القراءة »

المجد للشهداء والنصر للمقاومة

يدين حزبنا، الحزب الديمقراطي الشعبي، الجريمة البشعة بحق احد قادة المقاومة الاسلامية، الشهيد القائد حسان اللقيس، التي نفذها العدو الصهيوني وعملائه في الضاحية الجنوبية لبيروت. ان العمل الاجرامي الجبان بحق القائد الشهيد انما يعبر عن عجز العدو عن مواجهة المقاومة مباشرة وفي الميدان، بعد سلسلة هزائمه المتكررة العسكرية والامنية والسياسية، وليس آخرها في حرب تموز 2006. وتأتي هذه الجريمة في ... أكمل القراءة »

لقاء مع الدكتورة اليدا غيفارا

التقى الامين العام للحزب الرفيق نزيه حمزة وعضو قيادة الحزب الرفيق محمد حشيشو في مقر السفارة الكوبية في بيروت، ابنة الثائر الاممي ارنستو غيفارا، الدكتورة اليدا غيفارا، بحضور سعادة سفير كوبا في لبنان السيد رينيه سيبالو براتس. واستعرض الجانبان آخر التطورات في لبنان والمنطقة، والواقع العربي الراهن على وقع الهجوم الامبريالي – الصهيوني – الرجعي العربي ضد سوريا وقوى المقاومة ... أكمل القراءة »