أخبار عاجلة

ثقافة

نصرالله والعلمانية، الشيوعية والتشيّع

بقلم: الأستاذ ناهض حتر يبثّ آل سعود، اليوم، على موجة جديدة. وسّع البترودولار، دائرة استقطابه، لتشمل «علمانيين» و»شيوعيين»، يدعمون الحرب على فقراء اليمن، لأن الحوثيين سينقلون إليها نظام الولي الفقيه! وكأن آل سعود هم ورثة جان جاك رسو وكارل ماركس، وليسوا ورثة ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب! “مثقفون تقدميون” يأخذون النقاش، من ميدان الواقع، واقع العدوان السعودي ــــ الأميركي على ... أكمل القراءة »

زياد لأهل الجنوب وغزة: صمدوا وغلبوا

آمال خليل تبين بعد انتهاء حفل زياد الرحباني ليل أمس، على مسرح مركز معروف سعد الثقافي في صيدا، أن تحسّر الرجل الذي ناشد طويلاً اللجنة المنظمة للحصول على بطاقة بعد نفادها قبل ساعات من بدء الحفل، وأن انتظار العشرات في الباحة الضيقة وتوافدهم من بيروت والشمال والجبل وإقليم الخروب والعرقوب، كان محرزين جداً. زياد الذي يودع وطنه، خصّ جمهور حفله ... أكمل القراءة »

ندوة بعنوان ” أي رئيس لأي لبنان ”

نظمت الحركة الوطنية للتغيير الديمقراطي أمس، ندوة بعنوان ” أي رئيس لأي لبنان ”  وحاضر فيها الاستاذان جان عزيز وسليمان تقي الدين، وأدارها الدكتور عصام نعمان.  أثار جان عزيز مشكلة الرئاسة من خلال اشكالية لبنان الدولة التي تتطلب ليس رئيساً قوياً بل رئيس يتكيّف مع ثلاثة أمور: أزمة الدولة، وأزمة الطوائف، وصراعات المنطقة.   فيما تناول سليمان تقي الدين موقع ... أكمل القراءة »

لا تنتظرْ أكثر – غابرييل غارسيا ماركيز

من أجمل رسائل الوداع ما كتبه ماركيز الى محبيه فى العالم بعنوان “لا تنتظرْ أكثر”: “لو شاء الله أن ينسى أنني دمية، وأن يهبني شيئًا من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كلّ ما أفكر فيه، لكنني حتمًا سأفكّر في كلّ ما سأقوله. سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثّله، بل لما تعنيه. سأنام قليلاً، وأحلم كثيرًا، ... أكمل القراءة »

في المخيَّم بانتظار المكان

بقلم: الدكتورة رلى الجردي سأضعُ المخيمَّ يومًا في جيبي وأرحلُ سأسِلُّ جسمي على حشدِ الجُسومِ وفتاتِ الماء أجمعُ فِلَذاتِ الوقت، الحبَّ المتساقطَ يباسًا، سأفتح سفرًا  وأرتفع من تحت أنقاض المعاهدات وتواقيعِ البنود   يمدحونني يغرزون الأوسمةَ في صدري وأنا أُخَلِّصُ أشباحي من بين فكَّي المخيَّم  أقلِّدُ حديقةً لم تُزرعْ أضمُّ يدين أو شجرةً مفقودةً وأتوقّع هطولَ المطر من سماءٍ بلا غرافيتي ... أكمل القراءة »

زميلي في الكلية وبوليصة التأمين*

بقلم الرفيق تأبط شراَ إتصل بي البارحة زميلي في الكلية وقال: “دعنا نحتفل بمناسبة شرائي اليوم بوليصة للتأمين على الحياة”. وبالفعل هنأته من كل قلبي ووعدته بأن نشرب كأساً من النبيذ عندما نلتقي. ولي مع زميلي في الكلية قصة صغيرة تعود الى أيام الحرب الاهلية في لبنان. وللتذكير فقط دُعيت هذه الحرب بالاهلية لانها نشبت بين أهل لبنان وإتخذت طابعاً ... أكمل القراءة »

“ابوس روحك” يا شام*

بقلم: الرفيق فيليب أبوس روح حُماة لغةِ الضاد وتراث اجدادنا العرب و العروبة. أبوس روح المكاري الذي كان ينقل أكياس القمح من سهول حوران إلى لبنان أيام المجاعة في الحرب العالمية الأولى. أبوس روح الذين فتحوا أبواب بيوتهم وارزاقهم للذين هربوا من الحرب الاهلية ومن حروب اسرائيل وقذائفها الفسفورية، والانشطارية وتلك المشبعة باليورانيوم والتي تركت لبنان قاعاً صفصفاً. وأولئك الذين ... أكمل القراءة »

رلى الجردي تصنع غلافاً للقلب من أصفهان وابن عربي وكربلاء

بقلم الاستاذ طلال سلمان / هوامش اكتفت رلى الجردي بثلاث وعشرين قصيدة لتصنع «غلاف القلب». وكانت حاملة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي والأدب العربي المعاصر، قد نشرت رواية واحدة: «الكثافة ـ قصة حرب لبنانية»، فضلاً عن كتابين حول التاريخ الإسلامي والمجتمع اللبناني. وهي حازت منحاً علمية وجوائز، منها جائزة مع مرتبة الشرف لأفضل أطروحة دكتوراه نتيجة التفوق المبكر من جامعة أكرون ... أكمل القراءة »

اليكم انتمي

بقلم: سليمان محمود لم أصدق ما تراه عيناي تركض أعزلا باتجاه فلسطين وكل الجيوش المدججة تلاحق المساكين أنا لا أعرفك، لا يهم، فالأرض تعرفك ومن غير الأرض يعطي الهوية * * * * أقدمت فحققت المحال لم أصدق ما تراه عيناي أقدمت يا ابن هذا الرحم العربي الذي يتوارث العروبة جيل بعد جيل أقدمت موجها البوصلة بالاتجاه الصحيح باتجاه فلسطين ... أكمل القراءة »

نحو حركة ثورية عربية من نوع جديد

مداخلة القاها المفكر الشهيد مهدي عامل في الندوة اللبنانية العربية العالمية التي عقدت في طرابلس (من 9 الى 13 كانون الاول 1986) بدعوة من الحزب الشيوعي اللبناني. نص المداخلة: اجتهد في ان تكون مداخلتي مقتضبة: الشعار “نحو حركة ثورية عربية من نوع جديد” يطرح سؤالاً: قياسًا على ماذا ننحدد هذه الحركة في جديدها التاريخي؟ الجواب: قايسًا على واقعها الحاضر والماضي. ... أكمل القراءة »