أخبار عاجلة

مقالات

“مسيرة فرح الكادحين”

وسط تزايد استغلال العمال والشغيلة وتفشي البطالة واشتداد الأزمة الإقـتصادية الخانقة التي أول ما تصيب العمال الفقراء وذوي الدخل المحدود، وفي ظل الحروب الإستعمارية التي تشنها الإمبريالية الأميركية على أوطاننا وشعوبنا… أردنا أن نلون عيد العمال هذا العام بالفرح والبهجة، لذلك ينظم حزبنا نشاطاً مركزياً في مدينة صيدا “مسيرة فرح الكادحين” نهار الأحد في 3 أيار، حيث ستنطلق الساعة العاشرة ... أكمل القراءة »

نصرالله والعلمانية، الشيوعية والتشيّع

بقلم: الأستاذ ناهض حتر يبثّ آل سعود، اليوم، على موجة جديدة. وسّع البترودولار، دائرة استقطابه، لتشمل «علمانيين» و»شيوعيين»، يدعمون الحرب على فقراء اليمن، لأن الحوثيين سينقلون إليها نظام الولي الفقيه! وكأن آل سعود هم ورثة جان جاك رسو وكارل ماركس، وليسوا ورثة ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب! “مثقفون تقدميون” يأخذون النقاش، من ميدان الواقع، واقع العدوان السعودي ــــ الأميركي على ... أكمل القراءة »

كلمة الحزب في احتفال الجبهة الشعبية بذكرى يوم الأرض – مخيم عين الحلوه

الرفيقات والرفاق … الاخوات والاخوة … اهلنا في مخيم عين الحلوة يوم الأرض محطة بارزة في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني حيث جدّد تمسكه بأرضه التاريخية وبهويته الوطنية وحقه في الحياة، رغم النهج الفاشي الصهيوني بقيادة الامبريالية الاميركية، عبر حروب الابادة والإرهاب والتنكيل والاستيطان. في 30 آذار ازهر ربيع فلسطين الذي ظنوا انه لم يعد يزهر، شكل نقطة تحول مركزية، نقلنا ... أكمل القراءة »

موقفنا السياسي

إنطلاقا من قناعتنا الراسخة براهنية وعلمية الفكر الماركسي– اللينيني لفهم تطور المجتمعات البشرية، ومختلف أشكال ونواحي الحياة الانسانية، كما لتحليل الازمات المتلاحقة التي تعصف بكبرى الدول الرأسمالية وملحقاتها من الانظمة التابعة، ومع إعادة تقييمنا الموضوعي المستمر لكافة التجارب الإشتراكية، ولا سيما تجربة الاتحاد السوفياتي.  وانطلاقا من فكرنا الأممي، وعروبتنا التقدمية والديمقراطية المحصنة ضد الشوفينية والتعصب، وتمسكنا بقضيتنا المركزية، القضية الفلسطينية، ... أكمل القراءة »

فيروز ونصرالله، «جبال الصوّان» تقاوِم…

بقلم: الأستاذ ناهض حتر لم يكن لديّ شك في أن السيدة فيروز تحبّ السيد حسن نصرالله؛ لكن لزياد الرحباني، في مقابلة حسّاسة وذكية مع موقع «العهد» الإخباري ـــ وهي أجمل من معظم مقابلاته الأخرى ـــ، فضّل تحويل الحدْس إلى خبر. ولا أعرف متى يمكن أن يتأكد حدْسي بأن نصرالله من محبي أم زياد، إلا أنني أرى الصورة كالتالي: من غير ... أكمل القراءة »

موتوا بغيظكم ايها التكفيريون!

بقلم: الأستاذ ابراهيم الأمين  بماذا، غير التكفيريين، يمكن وصف رافضي محبة فيروز للسيد حسن نصر الله؟ بماذا، غير التكفيري، يمكن وصف من يرفض الآخر اذا لم يكن على ذوقه الايديولوجي؟ وبماذا، غير التكفيريين، يمكن وصف من يرفض مشاعر هذا أو ذاك من المعنيين بالشأن العام؟ ماذا يعني ان تقول لفيروز: اسمعي. أنا أسمعك منذ زمن بعيد. لكنني أرفض ان يكون ... أكمل القراءة »

لبنان على مفترق طرق اما الانقاذ كمدخل للوطن واما الفشل كمعبر للهاوية

بقلم الرفيق محمد حشيشو اما وقد اسقط حكم الوصاية الاميركية والدولية المباشرة على لبنان، واخرجت الحريرية السياسية ومعها قوى اليمين الرجعي والفاشي من السلطة، وخسر التحالف الامبريالي – الغربي رأس حربته المحلية، يمكننا القول ان حقبة سوداء من تاريخ لبنان السياسي يفترض ان تنطوي. في المقابل، اما وقد رشحت قوى المعارضة الوطنية الرئيس نجيب ميقاتي لترؤس الحكومة الجديدة، وبما ان ... أكمل القراءة »

في سبيل يسار ثوري لانجاز التحرر الوطني والاجتماعي

 بقلم مـحـمـد حشـيـشـو عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الشعبي نظرتان تتنازعان القوى السياسية وخاصة من اهل اليسار، في النظر الى الوضع اللبناني في ظل تعقيداته السياسية والاقتصادية والاجتماعية. الاولى ترى ان للقضية السياسية الاولوية المطلقة، وبالتالي يجب تركيز الجهود بها دون غيرها من القضايا، لا بل تعتبر ان اي جهد يوظف في قضية اخرى هو تبديد للطاقات وتضييع للوقت وتشتيت للامكانات. ... أكمل القراءة »